دوالي الخصية

                                                      varicocele-1 (1)

ما هي دوالي الخصية؟   

توجد عدة أوردة صغيرة و شرايين في المنطقة المحيطة بالخصية، في هده الأوردة توجد صمامات  تفتح لمرور الدم في اتجاه واحد، لكن نتيجة لوقوع خلل ما، تصبح هده الصمامات لا تقوم بدورها، فيرجع الدم ليتراكم في الشرايين مما يؤدي إلى توسعها بشكل غير طبيعي، وهدا ما نسميه الدوالي.

هدا الداء إن كان شائع، فهو في بعض الحالات لا يؤلم ولا يؤثر دائما على خصوبة الرجل، لكنه في حالات أخرى يسبب ألما في حالة الوقوف المطول أو بدل أي جهدـ

دوالي الخصية غالبا ما تصيب خصية واحدة، وغالبا ما تكون الخصية اليسرى.

هل تؤثر دوالي الخصية على خصوبة الرجل؟

في كثير من الحالات يكون لداء دوالي الخصية تأثير على خصوبة الرجل، حيث أن 40% من حالات العقم يرافقها تشخيص عن وجود دوالي الخصية. بالرغم من دلك لا يمكن ربط العقم بهدا المرض لأننا لا نعرف بشكل دقيق كل عواقبه.

ففي حالات يؤكد الأطباء أن احتقان الدم في الشرايين الموجودة في كيس الصفن، يسبب ارتفاع درجة حرارة الخصية وبالتالي يؤثر على تكوين الحيوانات المنوية من حيث عددها، شكلها أو حركتها.

كيف يتم التشخيص؟

الطريقة الوحيدة التي يمكن تشخيص المرض بها هو الفحص السريري إضفة إلى ألأشعة الصوتية.

متى نعالج دوالي الخصية وكيف؟

يتم العلاج في حالة تأثير دلك على الخصوبة وكدلك في حالة وجود ألم فيالخصية.

مؤخرا تطورت طرق علاج دوالي الخصية بواسطة تقنية الإنصمام، وأصبح نادرا ما لا يلجأ الطبيب إلى الجراحة. تتم عملية الانصمام بتخدير موضعي يتم خلالها إدخال قسطرة صغيرة للوريد المصاب وحقن محلول لسد الصمام نهائيا ومنع الدم من الإرتجاع.

 

 

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>