دوالي الخصية اليمنى أو اليسرى؟

دوالي الخصية هو خلل يصيب الجهاز الوريدي للمنطقة المحيطة بالخصية، وهو يحدث عامة عند البلوغ.

الدوالي تصيب في أغلب الأحيان الخصية اليسرى لأن الوريد المنوي للخصية اليسرى أطول من وريد  الخصية اليمنى ب 8  إلى 10cm. هناك أيضا أن هدا الوريد يصب بشكل زاوية قائمة على الوريد الكلوي الأيسر.

أعراض وعواقب دوالي الخصي

من بين أعراض دوالي الخصية  انتفاخ وتضخم في كيس الصفن، ارتفاع درجة حرارة الخصية، الألم في وضعية الوقوف، وفي حالات أخرى ضمور في الخصية.  في حين أنه لا يكون لها تأثير على الإنتصاب ولا القدف ولا تفقد الرغبة الجنسية.

درجات الإصابة

 من الممكن أن نقسم داء  دوالي الخصية لدرجات ودلك لمعرفة مدى إصابة الشخص وهي تبدأ من الدرجة 1 وتصل إلى الدرجة 3 أو 4.

  • الدرجة1: عندما تكون دوالي الخصية صغيرة وغير مرئية ولكن تتضح فقط خلال مناورة فالسالفا                     (فالسافا هي عملية محاولة الزفير عن طريق إغلاق الفم والضغط على الأنف لإغلاقه، هده التقنية تقلل الارجاع الوريدي للاوعية الدموية، وهكذا تصبح الدوالي مرئية)
  • الدرجة 2: دوالي الخصية غير مرئية ولكن مجسوسة بدون مناورة فالسالفا
  • الدرجة 3و 4: تكون الدوالي ضخمة ومرئية فلا حاجة لجس الخصية للتشخيص

درجة الإصابة لا يكون لها علاقة بضرورة العلاج من عدمه، ففي مرات عديدة تكون الإصابة من درجة 1 وتستدعي العلاج لأن المريض يحس بألم أو لنقص في الخصوبة، في حين أن هناك أناس مصابون بدوالي الخصية درجة 3 أو 4 ولا تستدعي حالتهم أي علاج.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>